السيرة

الخبرة المهنية

مرصد الاستعراض الدوري الشامل – لبنان (2010 – )

مؤسس ومدير تنفيذي لمرصد الاستعراض الدوري الشامل – لبنان بالتعاون مع عدد من نشطاء حقوق الانسان والصحفيين والمدونين http://www.upr-lebanon.org ، يسعى هذه المرصد الى توفير منبر للتفاعل مع الإستعراض الدوري الشامل الذي يعتبر أحد اهم آليات مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة. ويطمح الى المزيد من التطوير ليشمل مروحة واسعة من مساهمات جميع العاملين في قضايا حقوق الانسان.

نشر المرصد مئات الآخبار والتقارير والتحقيقات، وجميع توصيات الإستعراض الدوري الشامل للبنان المتعلقة بمختلف مواضيع حقوق الإنسان من ضمنها، حرية التعبير، حرية الصحافة، حقوق المرأة، حقوق الطفل، الأشخاص المهمشين، الأشخاص ذوي الإعاقة، النازحون واللاجئون، مناهضة التعذيب، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمدنية والثقافية والبيئية .

كما يعتبر المرصد قاعدة البيانات الوحيدة التي تتضمن جميع الوسائط المتعددة من تقارير فيديو وانفوغرافك لوقائع الاستعراض الدوري الشامل المتعلقة بلبنان، وهي نشرت عبر موقع المبادرة ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة لها.

وقع المرصد اتفاقيات تعاون وتشبيك مع العديد من المنظمات المعنية بحقوق الإنسان، لا سيما مع منظمة فيمايل المعنية بإلغاء جميع اشكال التمييز ضد المرأة.

منظمة GreenArea الدولية (20162018)

عضو مؤسس ومدير منظمة GreenArea الدولية، وهي منظمة غير حكومية مستقلة مسجلة في جنيف بحسب المادة ٦٠ من القانون المدني السويسريتهدف المنظمة الى توثيق انتهاكات حقوق الانسان المرتبطة بالبيئة في دول البحر المتوسط ومتابعتها امام آليات حقوق الانسان الدولية لا سيما مجلس حقوق الانسان ووكالات الأمم المتحدة المعنية وسكريتاريا الاتفاقيات الدولية ذات الصلة. ومن أبرز المواضيع التي تعمل عليها تغير المناخ واثره على التمتع بمختلف جوانب حقوق الانسان لا سيما حقوق المرأة وحوق الطفل. تشجيع ودعم الطاقة النظيفة والمستدامة، وحماية التنوع البيولوجي .

 بدأت المنظمة منذ العام ٢٠١٦ بتنفيذ برنامج لنشر الوعي والترويج حول الإجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الإنسان التي تتصل ولايتها اتصالا ًوثيقاً بالعلاقة بين حقوق الإنسان والبيئة. مثل الحق في السكن اللائق كعنصر من العناصر المكونة للحق في مستوى معيشي مناسب والحق في عدم التمييز في هذا السياق، حق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية، والحق في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي.

تستخدم المنظمة من أجل تحقيق اهدافها الاعلام الاجتماعي، حيث اطلقت موقع http://greenarea.me الذي يقدم أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في العلم، وعامة الناس، بالإضافة إلى توفير منتدى لتغطية الأخبار والموضوعات الخاصة بالبيئة، ومناقشتها، والتأكد من سرعة نشر الأخبار والدراسات والتقارير والقضايا والاحداث والمؤتمرات بأسلوب يسمح بنقل مدى أهميتها للمعرفة، والثقافة، والحياة اليومية. تستند رؤية الموقع الى اعتبار البيئة قضيته المركزية ويسعى من اجل المشاركة في حمايتها، وهو ينطلق منها لتحديد خياراته، وهو موقع شامل كما القضية البيئية نفسها، يمتاز بمعالجته القضايا والمواضيع بطريقة مختلفة، مميزة ومؤثرة ضمن قالب مبتكر يحفّز الحوار والتفاعل البنّاء ويرتكز الى آراء الخبراء المستقلين ضمن قالب علمي ومعرفي رصين.

جريدة الاخبار السياسية اليومية (20062015)

صحافي في جريدة الاخبار اليومية اللبنانية http://al-akhbar.com . شملت المهام التي كنت اقوم بها متابعة مختلف القضايا المتعلقة بحقوق الانسان والبيئة. كتبت مئات التقارير والمقالات والمتابعات الاخبارية والتغطيات اليومية والاسبوعية المتعلقة بالسياسية والمجتمع والاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، محلياً وعربياً ودولياً باللغتين العربية والإنكليزية.

حزت على اعتماد مؤقت سنوي من قبل ادارة المقر الاوروبي للأمم المتحدة في جنيف – قسم الاعلام والتواصل، لتغطية المؤتمرات والاجتماعية السنوية التي عقدها مجلس حقوق الانسان منذ العام ٢٠٠٦ ولغاية العام ٢٠١٦. ومن ابرز هذه التغطيات والمتابعات المراجعة الدورية الشاملة لسجل لبنان في حقوق الانسان خلال دورتي العام ٢٠١٠ و ٢٠١٥.

كما عملت في المؤسسة اللبنانية للارسال في العديد من البرامج ذات الطابع الاجتماعي والإنساني والتي يقدمها الإعلامي جو معلوف.

مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي (٢٠٠٤٢٠٠٦)

مدير مشروع بوابة لبنان للمعرفةhttp://www.lkdg.org في مركز الابحاث والتدريب للعمل التنموي http://www.crtda.org.lb . يهدف هذا المشروع المدعوم من قبل مؤسسة بوابة التنمية (مؤسسة منبثقة عن البنك الدولي مقرها في واشنطن) الى زيادة مستوى ولوج مجموعات متنوعة من الفاعلين والفاعلات في مجال التنمية المحلية ، للمعرفة والمعلومات المرتبطة بقضايا النوع الإجتماعي والتنمية الإجتماعية والمحلية لا سيما باللغة العربية.

تضمن المشروع التخطيط وارساء القواعد الأساسية لمشروع بوابة لبنان للتنمية“. ولقد سعى فريق عمل المشروع الى تحقيق ذلك عبر إلتزام نهج تشاركي يعمل على ضم كافة الاطراف المعنية . كذلك شمل المشروع نشاطات عديدة منها تحضير وثائق ودراسات حول جهوزية لبنان في حقل تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، تحديد الحاجات المعرفية للفاعلين والفاعلات في قضايا التنمية، ورسم خطط تؤمن إستدامة المشروع. ولقد تم تطوير مخرجات المشروع من خلال: ورش عمل، حوارات الكترونية، تجميع المعلومات والإحصاءات، وإجتماعات متعددة الاطراف.

اسهمت في العديد من انشطة المجموعة المرتبطة بقضايا العدالة الاجتماعية وحقوق الانسان، الى جانب مهام ادارة مشروع بوابة لبنان للمعرفة، وابرزها: رصد عمل المنظمات الاهلية والمدنية والعمل الاجتماعي في لبنان ونشر المعرفة، الشراكة مع المنظمات المدنية والشركاء الاخرين، التدريب وبناء القدرات، البحوث العملية وتعزيز التعلم.

كما اسهمت في التنسيق والتشبيك والترويج لحملة جنسيتي حق لي ولاسرتيالتي تتولى مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي، ادارتها وتنسيقها مع مختلف الجمعيات الفاعلة والعائلات المعنية. شملت المهام التي تولاها ضمن الحملة، رفع الوعي العام وحث النساء والرجال وتنظيمهم/هن للمطالبة بإصلاح قوانين الجنسية في لبنان، ونشر المعرفة حول اثار انتهاك حق النساء في الحصول على الجنسية على ممارستهن لحقوقهن الأخرى كمواطنات، والمساهمة في رفع التحفظات على اتفاقية الغاء جميع اشكال التمييز ضد النساء وتنفيذها.

المركز الوطني للتنمية والتأهيل (19962003

تدرج العمل في المركز الوطني للتنمية والتأهيل، من الاطار التطوعي الى الوظيفي، وشمل مرحلة الاعداد والتأهيل والتدريب على مختلف القضايا المتعلقة بحقوق المعوقين. لا سيما حملات المناصرة لاقرار قانون حقوق الاشخاص المعوقين، والضغط من اجل المصادقة على الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، لا سيما اتفاقية حقوق الاشخاص المعوقين ، اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، واتفاقية حظر القنابل العنقودية.

كما شملت المهام ادارة العديد من المشاريع لا سيما تلك المتعلقة بحل النزاعات والتاهيل المهني والتوعية والمناصرة والتسويق وجمع التبرعات ، الى جانب مهام اقليمية في منظمة التأهيل الشامل RI International، وخلال هذه الفترة خضعت لعدة دورات تدريبية متلعقة بالادارة والتمويل وكتابة المشاريع.

الانشطة والمبادرات المتعلقة بحقوق الإنسان

اطلاق سراح الاسرى وكشف مصير المفقودين المفقودين

نشطت منذ العام ١٩٩٤ الى جانب عوائل الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، في حملات المناصرة والمطالبة بإطلاق سراح الاسرى ، والضغط من اجل تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة، والزام دولة الاحتلال ، الانصياع للاتفاقيات الدولية المرعية لا سيما اتفاقية جنيف المتعلقة باسرى الحرب، ونطاقات الالتزام المتعلقة بالاتفاقيات ذات الصلة بالقانون الدولي الانساني.

انضميت خلال هذه الحملات الى العديد من المبادرات المدنية والاهلية لا سيما لجنة المتابعة لدعم قضية الاسرى في السجون الاسرائيلية، ولجنة اهالي المفقودين والمخفيين قسراً، الذين نظموا مئات الاعتصامات والتحركات التضامنية وحملات المناصر والتوثيق لمختلف الانتهاكات المتعلقة بالحق في الحرية والاعتقال التعسفي والمحاكمات الجائرة والتعذيب والاحتجاز الاداري دون محاكمة، وللمطالب باقرار مجموعة من التشريعات تكفل تعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمان عدم التكرار، ابرزها قانون التعويض على الاسرى، وقانون المؤسسة الوطنية للمفقودين، والمصادقة على انضمام لبنان الى الاتفاقية الدولية لحماية الاشخاص من الاختفاء القسري.

اعداد تقارير حقوق الانسان للمنظمات غير الحكومية

منذ انطلاق “الاستعراض الدوري الشامل” كآلية مراجعة ذاتية تجريها كل دولة عضو في الأمم المتحدة مرة كل أربع سنوات للتحقق من وفائها بواجباتها والتزاماتها في مجال حقوق الإنسان. شاركت مع منظمات المجتمع المدني في اعداد تقارير تقرير الجهات المعنية/المنظمات غير الحكومية، في العامين ٢٠١٠ و ٢٠١٥ لا سيما لجهة تقديم المعلومات الموثوقة التي يمكن الركون إليها.

عضو في ائتلاف المنظمات غير الحكومية بمبادرة من شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، حيث شاركت في صياغة التقارير، وفي ورش العمل التي عقدت لمناقشتها والمصادقة على الصيغ النهائية.

كما شاركت في الدورة ال ٩ لفريق العمل المعني بالاستعراض الدوري الشامل في جنيف من ١ ١٢ تشرين الثاني ٢٠١٠ ، لتي تضمنت الإستعراض الدوري الشامل الأول لأوضاع حقوق الإنسان في لبنان. وفي جلسة اعتماد التقرير اللبناني في الدورة الـ ١٦ لمجلس حقوق الانسان في جنيف من ٢٨ شباط لغاية٢٥ آذار ٢٠١١.

كما شاركت في الدورة الـ ٢٣ لفريق العمل المعني بالاستعراض الدوري الشامل في جنيف من ٢ ١٣ تشرين الثاني ٢٠١٥، التي تضمنت الإستعراض الدوري الشامل الثاني لأوضاع حقوق الإنسان في لبنان. وفي جلسة اعتماد التقرير اللبناني في الدورة الـ ٣١ لمجلس حقوق الانسان في جنيف من ٢٩ شباط لغاية ٢٤ آذار ٢٠١٦.

المشاركة في مختلف ورش العمل والمؤتمرات التي تنظمها المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان، والمساهمة بفعالية في حلقات النقاش وفي التغطيات الاعلامية لهذه الانشطة وكتابة التحقيقات والمقالات المتلعقة بمختلف قضايا حقوق الانسان.

كما شاركت في اعداد تقارير الجهات المعنية/المنظمات غير الحكومية المتعلقة بمختلف الاتفاقية الدولية ذات الصلة بحقوق الانسان لا سيما اتفاقية حقوق الطفل، ومناهضة التعذيب، والقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة ، والقضاء على جميع اشكال التمييز العنصري، والبروتوكولات الاختيارية التابعة لها.

نزاهة وديمقراطية الانتخابات والنظم الانتخابية

نشطت منذ العام ١٩٩٦ في الحملات المطالبة باجراء الانتخابات البلدية والاختيارية، وانضميت الى الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات، ومارست العمل التطوعي فيها عبر مراقبة مختلف الاستحقاقات الانتخابية من منظار منظمات المجتمع المدني، والمطالبة بإصلاح النظم الانتخابية والإدارية لضمان المشاركة الفعالة وحسن التمثيل، ورفع مستوى الوعي والمسؤولية لدى المواطنين اللبنانيين وتمكينهم من المشاركة في العملية السياسية. والتأكد من نزاهة مختلف العمليات الانتخابية وشفافيتها ومراعاتها للقوانين المرعية الإجراء والمعايير الدولية لديمقراطية الانتخابات.

حملات من أجل الحق بالبيئة السليمة

نشطت منذ العام ٢٠٠١ في المطالبة باقرار خطة وطنية مستدامة للنفايات المنزلية الصلبة واقفال المكبات العشوائية للنفايات وذلك من خلال العمل مع مجموعة من الجمعيات البيئية لا سيما الهيئة اللبنانية للبيئة والانماء. في العام ٢٠١٥ واثر اندلاع ازمة النفايات المنزلية الصلبة شاركت مع لجنة من الخبراء وبتكليف من رئيس مجلس الوزراء السابق تمام سلام، في اعداد مقترحات استراتيجية لادرة النفايات رفعت الى مجلس الوزراء واقرت في شهر ايلول ٢٠١٥، تكفل هذه الخطة مبادئ الادارة المستدامة للنفايات من خلال الادارة اللامركزية للبلديات. كما نشطت في العديد من الحملات البيئية المتعلقة بتلوث الهواء والنقل المستدام ومنع التعديات على الملاك العامة البحرية والنهرية، ووقف الانتهاكات البيئية لا سيما الصيد الجائر واستخراج الاتربة والصخور وجرف الغطاء الاخضر والحق بولوج الحدائق العامة وتوسيعها وتأهيلها، ومنع جميع اشكال التلوث النفطي الكيميائي والصناعي والبكتريولوجي، والتخلص من النفايات السمية بطريقة غير سليمة.

الجوائز والمنح الدولية

  • جائزة برنامج شبكة صحافة الأرضلتغطية المؤتمر الثامن عشر للأطراف حول تغير المناخ COP 18، الذي يعقد في الدوحة من 26 تشرين الثاني لغاية 7 كانون الاول 2012. اسست Internews Network و Internews Europe شبكة صحافة الارض بهدف توفير ظروف التغطية الاعلامية للقضايا البيئية للصحافيين في الدول النامية، وتسهيل مشاركتهم في المؤتمرات الدولية ذات الصلة. وتلقى شبكة صحافة الارض دعم وشراكة المعهد الدولي للبيئة والتنمية والحملة العالمية حول تغيير المناخ التي تضم اكثر من 375 منظمة من مختلف دول العالم .

  • منحة منظمة Media21 والشبكة العالمية للصحافة لتغطية الدورة الـ ٩ لفريق العمل المعني بالاستعراض الدوري الشامل في جنيف من ١ ١٢ تشرين الثاني ٢٠١٠ ، التي تضمنت الإستعراض الدوري الشامل الأول لأوضاع حقوق الإنسان في لبنان.

المشاركة في المؤتمرات الدولية

  • تمثيل لبنان في المنتدى العالمي للشباب المنظم من قبل الأمم المتحدة في دكار السنغال ٦١٠ آب ٢٠٠١، وانتخبت عضو في لجنة صياغة البيان الختامي.

  • نائب رئيس اللجنة التنظمية للمؤتمر الدولي الاولى حول المعوقين والتاهيل والدمج، المنظم من قبل منظمة التاهيل الشامل Rehabilitation International – RI في بيروت لبنان من ١٩٢١ ايلول ٢٠٠١.

  • المؤتمر الاقليمي الرابع حول اللجنة الدائمة للسكان، المنظم من قبل جامعة الدول العربية، في الرباط – المغرب من ٢٤٢٦ تشرين الأول ٢٠٠١.

  • المنتدى العالمي حول منظمة التجارة العالمي المنظمة من قبل شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، في بيروت لبنان من ٥ ٨ تشرين الثاني ٢٠٠١.

  • عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر الاقليمي العربي حول النظم والمقاييس المتعلقة بولوج الاشخاص المعوقين ،المنظمة من قبل الاسكوا في بيروت لبنان من ٢٧ – ٢٩ ايار ٢٠٠٣.

  • المشاركة في الدورة الـ ٦٠ للجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة ١٥ اذار ٢١ نيسان ٢٠٠٤، في جنيف سويسرا.

  • المؤتمر العربي الأول للجمعية الدولية للوقاية من اساءة معاملة الأطفال، ٢٣٢٥ شباط ٢٠٠٤، عمان الأردن.

  • المشاركة في الدورة الـ ٦١ للجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة ١٤ اذار ٢٢ نيسان ٢٠٠٥، في جنيف سويسرا.

  • المشاركة في العديد دورات مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة منذ العام ٢٠٠٦ ولغاية العام ٢٠١٦، في جنيف سويسرا.

  • المشاركة في مؤتمر مراجعة ديربانبشان مكافحة العنصرية، جنيف سويسرا من يوم ٢٠ ٢٤ نيسان ٢٠٠٩.

  • تدريب المشاركين في اعمال الدورة الإقليمية الخاصة في آليات الحماية لحقوق الإنسان وكتابة التقارير الدورية وتقارير الظل التي انعقدت في بيروت لبنان خلال الفترة ٢٧٣١ آذار ٢٠١١ ، بدعوة من مركز الملعومات والتأهيل لحقوق الانسان ومؤسسة المستقبل.

  • المشاركة في مؤتمر الأطراف (COP) لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيرالمناخ دوراتCOP15 كوبنهاغن، COP18 الدوحة، COP19وارسو، COP20 ليما، COP21 باريس، COP22 مراكش.

الشهادات العلمية

  • ليسانس في العلوم السياسية والإدارية، كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية الجامعة اللبنانية، عام (١٩٩٩)

  • ليسانس في الفنون والآثار، كلية الآداب والعلوم الانسانية الجامعة اللبنانية، عام (٢٠٠٠)

  • ليسانس في التاريخ، كلية الآداب والعلوم الانسانية الجامعة اللبنانية، عام (٢٠٠٣)

  • ليسانس في العلوم الإجتماعية، معهد العلوم الاجتماعية – الجامعة اللبنانية، عام (٢٠٠٩)

  • ليسانس في اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الانسانية الجامعة اللبنانية (عام ٢٠٠٩)

  • دبلوم في الإدارة العامة، كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية الجامعة اللبنانية، عام (٢٠٠١)

 

3 + 9 =